هل انت مع قناة الجزيرة ام لا(نقاش جاد يدور بين الأعضاء)







بعد إندلاع الثورة الشعبية العربية في العديد من الدول العربية برزت على الساحة الإعلامية العديد من القنوات الفضائية والتي تسابقت لتغطية هذه الأحداث وإحراز السبق الإعلامي والتفرد في التغطية، ولعل من القنوات التي لاقت شعبية كبيرة في مقابل المشاكل الكثيرة التي تعرضت لها، قنـــاة الجزيرة.فهل ترون أن الجزيرة كان لها دور مؤثر في هذه الثورات؟ وهل ترون أنها كانت محايدة في نقلها للأحداث كما تقول هي الرأي والرأي الآخر؟ وهل ترى أن إستمرار الجزيرة أمر إيجابي أم العكس؟

أكثر من ثلاثين شخص دخلوا في هذا النقاش الساخن 
اذا كنت ترغب في أن تشاركهم برأيكم تفضل بالدخول لموضوع الأخ بلال 85
http://wadilarab.kalamfikalam.com/t11962-topic#125877

قصيدة (واحة الشعر) لشاكر علاق الفائزة بمسابقة شاعر المنتدى2011





شاكر علاق من مواليد عام الف وتسعمئة وسبعة وسبعين بزريبةالوادي
مستواي الدراسي الثالثة ثانوي علمي
المهنة كهربائي
بدات محاولاتي الشعرية وانا بالابتدائي لي العديد من المحاولات الشعرية لا
اعتبر نفسي شاعرا ولكني اصبو لاكون شاعرا كبيرا احب ان اكتب في شتى
المواضيع لي الكثير من المحاولات الشعرية دونت اغلبها بمنتدانا منتدى وادي العرب
شاركت في العديد من الامسيات الشعرية
ومن الاعضاء المؤسسين لجمعية وادي العرب للثقافة والفنون وحامل للقب شاعر المنتدى من قبل
ومن اجمل ما كتبت قصيدتي طلاسم و واحة الشعر التي شاركت بها في مسابقة شاعر المنتدى 2011
والتي نلت بها وسام شاعر المنتدى
والفضل في كتابتها ونجاحها يعود لاستاذي الشيخ عبد الله بن دحمان حفظه الله فقد كان نعم الموجه والمشجع
كما لا انسى وفاء اصدقائي الذين لم يبخلوا علي بالتتوجيه والمساعدة
وعلى راسهم الشاعر كمال و الغالي عبد العالي بن دحمان والمحترف والصديق ستار نات
وكما هو واجب علي ان اقدم اسمى عبارات الوفاء والامتنان لاختي الاميرة زين
فكل معلوماتها قيمة وتقدر بالذهب
ولا انسى ان اشكر الاخت اسيل على هته المسابقة الرائعة
وفي الختام لكم مني فائق التقدير الإحترام، ولكل من صوت لقصيدتي ألف ألف شكر

وسام شاعر المنتدى 2011






الشهادة الشرفية


القصيدة التي نلت بها لقب شاعر المنتدى 2011:

واحة الشعر
أيّها المغرور صن فـــاك أنت بـــــــــواديها

لسنا رعاعا في بحورالشّعر فالزم قوافــــيها

ترى الأوزان قد نُظِمت فلا فحل يجــــاريها

عكاظ فينا قد شهدت أنّا النّوابغُ فـــــــيها

براعم الحكمة ظهرت وسحر البيان يرويها

خيوط الشّمس قد نُسجت برودا رقّّت معانيها

أيّها المغرور صن فـــاك أنت بـــــــــواديها

لسنا رعاعا في بحورالشّعر فالزم قوافــــيها

***** ******

هذا الرّشف من فيض وادي العرب يرويها

إذا مرّ على الشّجر أينع الثّمر في أعــــاليها

فتفجّرت ينابيعها بالشّهد وتدفقت سواقـــيها

أيّها المغرور صن فـــاك أنت بـــــــــواديها

لسنا رعاعا في بحورالشّعر فالزم قوافــــيها

**** ****

الطّير يشدوا في جوانبها فتزريبت أغـانيها

والنّحل دندن في خلاياه: سبحان الله مُنشيها

الورد تفتّح في أغصانه والزّهر تاج روابيها

والفكر اخظرّت حدائقه من رحيق مجـاريها

أيّها المغرور صن فـــاك أنت بـــــــــواديها

لسنا رعاعا في بحورالشّعر فالزم قوافــــيها


للاطلاع على ردود الأعضاء حول القصيدة 
http://wadilarab.kalamfikalam.com/t17886-topic

قصيدة (يا قرية) من أجمل ما كتب الشاعر ابو رمزي





 يـــــا قريـــــة

يا قرية مقواه ذا الشعب اتبهدل ****المير اللي جي يخدم عرشو و أماليه
على كل باب بيرو دارو موعرقل * *** وعالبادج كاتب لعندو حق يديه
المعريفة جاريه تحت الظل **** في السرية التامة كلش تقظيه
القرار في درج المكتب امعطل ****ماكانش اجوامير لكاشي و اسنيي فيه
الرشوة و البيسطو و الفساد استفحل ****و المير اللي جي اغمض عينيه
السكنى و السيارة يبيع يشري و ابدل****يتلبد خايف الناس ايفيقو بيه
المواطن البسيط كره اجرى و افشل****حقو قدامو ضاعلو مابين يديه
ولد لبلاد راسو تحت اسفل**** يا خوتي شوفو الظلم بعينيه
الحم الدار ياكلو البراني راعي البل ****ولد القرية خربه ظلمه تكفيه
مولا الجاه و المال ابجلوه يستهل****و المغبون اظال عند المير احلل فيه
يا قرية رعيان تاكل في جنبك ما اتمل****و المسؤول اللي جي يطوالو كرعيه
يا قرية مقواه شعبك عايش في الذل ****ماالقاش اشكون انش الذبان اعليه
الشبيبة عاطلة مالقت امنين اطل****و الادارة فاهمة فن التمويه
هاذا حالك يا قرية صيفتك ماتتبدل ****والقانو ن اللي جي الجهال امفيدا فيه
كاين شيء عباد تستاهل الذل ****حاشا الفقير اللي ماعندو مايكفيه
ياراس المحنه جاوبني وين راه الحل ****واش قالو كبار القرية قول هيه
اكلابك في الانتخابات اتحشم و اتحلل****اعطيني صوتك تشوف الخير بعينيه
في كل ركنه و اتجاه تجري اتهرول****هذا متصدر حزب العدالة زكيه
ظرك ناسك بقات غير ادلل*****امعوله على قفة رمضان محسوب عليه
اجرحتي حبيبك و جميع من قال انا افحل****احطوه في القائمة اسمو مغضوب عليه
يا قرية مقواه شعبك اتبهدل****المير اللي يجي يخلق مشكل اسهيه
هم الغاز و التريسيتي مالقينالو حل****زاد هم الريزو ولشان نسى فيه
مسؤول سونلغاز اعرض في اكتافو يستطول****روحو اشكو للوالي منو زيدوالهيه
اطرق امحفره عمها الطين و لوحل****و الماء مغلاه مر من لكماين نشرو فيه
كلانا الناموس و البورززو زاد جمل****و لي لدغاتو عقرب الموت تديه
ماني طالب جاه لا هزان زبل****نخمم في ولد ولدي وينا اصبيطار نداويه
بلغت صوتي معليهش حتى كي نتسلسل ****هذا وقت الذل خلوني نهجيه
اتمشريك الفم في لقهاوي يجيهم ساهل****اقلك خلي البير بغطاه اواه لا تاذيه
بركانا من جار و مجرور فرمي و اقفل ****ادجيه دوبل سيس في الصلاة تنسيه
يا راس المحنه مهما الزمان يوادعك و اطول****موحال صور الرمل لا اتعليه
يا قرية لسان حالك لغافل يشمل****العبد الجاهل لعمر خسارة فيه
يا قرية مقواه ذا الشعب اتبهدل****كل غريب يرجع للحيط اكاليه
جانا رمضان و شعبان قريب يرحل****لعندو كبش خروف من ريان يجي يديه
اكتب يا تاريخ القرية و زيد سجل ****خليتلك شعري امانه للاجيال ترويه
تعيشي حره يا قرية و كلي امل****و جه ربيع كل صباح نتامل فيه
تاليف الشاعر { عبد المالك محمودي .ابو رمزي }
زريبة الوادي في 16/07/2011
جميع الحقوق محفوظة للشاعر


ملاحظة : لرفع كل لبس و تاويل من طرف البعض سامحهم الله و هذا رايهم ان قصيدة يا قرية انهكتني و اتعبتني و هي كما تعالج و تنتقد الواقع المعاش و الوضع السائد خاصة سكان الجزائر العميقة و هي شاملة اي لا تخص بيئة و محيط الشاعر فقط
تنبيه : ان مصطلح البراني لا اقصد به اي فئة معينة كما اقصد بكلمة المير كل مسؤول في اي مركز كان و البراني لا اقصد به السكان الخارجين عن المنطقة كلنا جزائريين و لنا حق في هذه البلاد و لكن اقصد به اصحاب الجاه و المال و السلطه الجهال الذين لا يتخذون الاساليب الغير قانونية كالرشوة و ما الى ذلك للوصول الى المبتغى المنشود و في الاخير اشكر الجميع على التفهم و شكرا و لكم حرية الحكم على قصيدتي هذه و شكرا و الى اللقاء و انا في اتظار ردودكم و فقني الله و شكرا امضاء الشاعر :أبو رمزي
توضيح :{ لا يحق لاي شخص او جهة مادي و معنوي نسخ او نقل او طبع او نشر هذه القصيدة الا باذن كتابي من طرف الشاعر و شكرا }





لمتابعة ردود الاعضاء حول القصيدة 
http://wadilarab.kalamfikalam.com/t17648-topic

تم أخذ الموافقة من الشاعر ابو رمزي علىنشر القصيدة على صفحات المدونة

حكاية بلادي (قصيدة اجتماعية) من تأليف Maroua.G

حكاية بلادي


حبيت نهدر اليوم و نحكي على بلادي ----على الهم لي رانا فيه بقيت نشكي و نادي

في بلادي عايشين غير في الميزيرية ----و مازالنا شادين في التمييز و العنصرية

مازالنا نقولو هادا ابيض و هاد اسود---- مش حاسين ببلادنا لي نهارها ولا اسود

مازالنا قاعدين و نستناو في رزق يجي---- ياخوتي حنا لي نسعاو و دراهم بربي تجي

تحب نكملك وش صاري في بلادي مالا تبعني و ما تقولش يكفيني

الحقد في بلادي راه داير حالة ما ----نحبوش الخيرعلاه هاداك عندو و انا لالا

وينها الحضارة و وينو التقدم ----ولا نبقاو نتفرجو في ناس و هي تخدم

تكبر في بلادها و تبني و تعمر ----و حنا نبقاو نشكيو لخديجة و معمر

نزيد نحكيلك على ولد بلادي مسكين ديما محقور و السياسة تاعنا خلاتو ديما لور

يقرا و يتعب و يفرح لميمة على خاطر---- غدوة يتخرج بصح من داك ربي اللي يفرج

يجري و يحوس و في لاخر وين يكبش ----يكبش في بابور و يقولك انا نروح لازمني نحرق

واش لي وصلو يرمي روحو في لبحر ----ما يعرف منين يبدا و لا وين يخرج

هادا شوية من لي يصرا في بلادي نطلبك ياربي انت العالي تفرج علينا الغمة هاديا

و نعيشو سالمين و نتبعو السيرة النبوية ----نفرحو بلقليل و البراكة في الراحة ماشي بالمادية

MAROUA.G

للاطلاع على ردود الأعضاء حول القصيدة 
http://wadilarab.kalamfikalam.com/t17855-topic

مسابقة أفضل موضوع ( العدد الأول)


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
إخوتي و أخواتي الأعضاء تحية ملؤها الإحترام و التقدير
حرصًَا منا على تشجيع نشاطكم, و تقديرا لمجهوداتكم الكبيرة في 
ترقية و تطوير المنتدى.
أحببنا أن نقدم بين ايديكم :






هذه المسابقة مخصصة لتقييم أحسن و أفضل موضوع في المنتدى من
حيث التنسيق و تنظيم المحتوى
و القيمة العلمية و الفكرية و غيرها من المقاييس التي تزيد في قيمة الموضوع
و سيتولى المشرفون مراقبة المواضيع و تقييمها و اختيار أفضلها ،

-المسابقة مفتوحة لجميع الأعضاء
- يمكن المشاركة بعدة مواضيع وسنختار الافضل
- للعضو حرية اختيار مجالات الموضوع :فكرية, علمية, إسلامية, ترفيهية, معلوماتية...إلخ
- يسمح فقط بالمواضيع الحصرية بالمنتدى من تأليف العضو أو المنقولة بتصرف
- يتم التقييم على أساس :أهمية الموضوع ، العنوان المناسب ، التنظيم ، التنسيق ، التزيين ، الصور المرافقة ، ذكر المصادر
- أن يكون الموضوع مناسبا من حيث الحجم

للاطلاع على جوائز المسابقة واراء الاعضاء حول المسابقة ادخل من هنا
http://wadilarab.kalamfikalam.com/t17821-topic

التريسيتي(شعر ملحون) للشاعر هشام هشام

التريسيتي






أرجع يا زمـان و ذكرني بذوك الأيــام *** تاريخ السبــعينات في قلبي مشـهود

التريسيتي تـيار و في الكابلات عــوام *** موصول لكل دار بالكـنتور مشــدود
الزريـبه ولت أفـنار دور فـــيها حـوام *** ما تخاف من ظلمة و لا سارق حقود
البلاد راهي كبرت زادت في الأحجام *** و ترسيتي شاخ انقص في المـــردود
سونلغار تسـير فيه تطـــلق بالغــــرام *** هذا لاحقو الجر وذاك عليه مســدود
هـاوُ جاء هاوُ راح يتقـطع على الدّوام *** ما يقول شيخ كبير ولا صغير مولـود
تراثي نفـتخر بيه عاشـــت فيه أقــوام *** رجعونا ليه العَرُوش وقرْبَة الجـدود
اليوم عصر التكـلونوجيا وزيد بالقـدام *** لازم يقــطعوه مظـــخات بلا مجـهود
يتقطع بالساعــات راهـم علينا ارغــام *** حصتين في اليوم تحـرق كل الجــلود
المريض راه حـــاير عايش في دوام *** يروح لسبطار ولى يقعد بدار ممدود
المكيف في الحــيط عشش فـيه لحمام *** غير الشهيلي يغـرد انسى ذاك لبـرود
العَرق ماء سايل نظـــافة كـل أجـسام *** هدية من سونلـغاز ما تدفـع فـيه نْـقود
الماء البارد أنسى تتـوحم عليه توحام *** الفريشـدان حابسة ساكـن فيها الـــدود
التلفزيون أكحل محكوم عليه بالإعدام *** عند لمعلم امسوطي فيزبلات و ديـود
التاجر حاير مسكين ديمة في التخمام *** هذي سلـعة فاســــدة أغلـق يا محـمود
الخــباز ريقو ناشف عايش في حـمام *** الخـبز ما هو طايب كــول يا مسعــود
التريسيتي ماشي و خارج في انسجام *** يتمتع بيه البراني عاقـب على الحـدود
سونلغاز غنية مالها كـثير يا ســـــلام *** حرماتو علينا و ديمه في الخط رقــود
الفاتورة راهي جات هذا شيء معلوم *** لازم نعمل طابورات مسلسلة كالعنقود
خايف من الروطار طــابع بيه اخــتام *** ترضى بالزيادة ولى طـار من لعــمود
تمتع يا زريبي هذا حالك طــول العام *** حرارة الصيف و العَرق سايل ومعقود
أنفض الغبارعلى روحك فكر بالقـدام *** بلادك تزهى بيــك تتـحقق كل العــهود
طالب بالحــقوق في تَعــقـل و نـظام *** ما تعـمل تخـريب ولا تعــصب مشـدود
تنال كـل الأماني تعـــيش في ســـلام *** زريبة الواد غالية بلاد الشــيخ المـولود
رمضان على لبـواب تـوبة وصـــيام *** أصـبر يا مـومن ثـــــوابك عند الــودود 

الشاعر:هشام هشام

لمتابعة ردود الأعضاء على القصيدة تفضل من هنا
http://wadilarab.kalamfikalam.com/t17626-topic

يا فانيـــــــــــــــــــــــــــــة(شعر ملحون) للشاعر أبو رمزي

عنوان القصيدة:يا فانيـــــــــــــــــــــــــــــة

نطقت الدراهــــــم من كان ساكت ***** وشبعــــــــت من كان بكـــــــــري جيعــــان
الجهـــال و الكافية كلها فاقـــت ***** و الجيب اللي كان فارغ ، بالحرام أصبح مليان
الوقت بدال يا خوتي و الدنيا أصماطت ***** ولد الفكرون عاد إسوقْ في البقرة و النيســان
هاذي هذه الفانية علينا جـــارت ***** قلابت لحوال يا غافــــــــــــــــــــل ما فيها آمان
شوفو السبوعه في الغابة جاعــــت ***** ولكلاب تاكل في المشوي و لحم الضـــــان

الدنيا كـــي لحقــــت ليا دارت ***** شوف قدرة المنتدى و الزمان الخــــــــــــــوان
أتسـوم معـــزة تلقاها أتباعت ***** ما يصح لأبو رمزي غير الكرشة و المصــــران
كلشي يتوزن بالمال ، لقلوب أقساحت ***** الغني ما هو داري بالفقيــــر التعبــــــان
الخيمة هجروها قالـــــــــو أقدامـــــت ***** سكنو الفيلا طلعوها في رمشة لعيـــــان
لفريك دغلوه والحنة في اليد أصفارت ***** و خبــز الدقيق ناقص في الميـــــــــزان

لعسل الحربنـَتْ ريحتو من الدار زالت ***** و المرقارين الفايحة خلطوها صبحت دهان
الفضة الصافية ولتْ أنحاس وماسامت***** و البلاكيور الرخيس عاد عندو الشــــــان
عكســـــــــــــت لقدار احلامها أبسَالتْ ****** لبهيم أرجع أغزال بلقب ســـــــي فلان
ناس جهلت دارت جنحين وطارت ****** بالدراهم قرودة كسبت كات كات و الميـقان
ما تسرج ما تلجم البردعة ألاحـــت ****** أمعاشر الصيودة ولــــــــى عرة الفرسان

لي عندو المال يعبدون،العقول ليه مالت***** حتى لـــــــــو كان دلو فرغــــــــان
بالهــــف و اللــــف أكرايمو أخشانت ***** ولحرام أرجع بيه أحلال في هذا الزمان
هاذي هي الدنـيا أنيابها بانت ***** لمصبط ما هـــــــــــــــــــــــــــو داري بالحفيان
المال كذب عقال هاذي وين صـــــارت ****** وصدق جهال صبحو من أكبار لعيـان
طالــب طلاب وطلبة أجياحت ****** ما عادت اتفرق ما بين الزفت و القطـــــــــران

الحرة تهموها قالو خانـــــــــــت ****** و دليلة عادت تحكــم في القوم باسم السلطان
يا فانية مشعوذين في أركابكْ سارت ****** عكسو الآيــــــــــــــــــــــة و حرفو سور القرآن
قافلة راحلة أكلابها أتساقــــت ****** ما بقى غير الحلوف وخوه هاملين في لوطـــان
لقطوط لي كانت راهمة أسمــانت ****** إكثر خيـــــــر أخربْ الفيــــــــــــــــران
العادات و التقاليد و الأخلاق أنهارت ****** نعلبوّ لي يعيش تحت ظل ذل هذا الزمان

 

الشاعر عبد المالك محمودي { أبو رمزي } زريبة الوادي و لاية بسكرة 
لاطلاع على ردود الأعضاء حول القصيدة تفضل من هنا
http://wadilarab.kalamfikalam.com/t17469-topic

هلوسة-3-لكاتبها أبو حسان

 هلوسة-3-


السلام عليكم

في محاولة مني لرأب الصدع، وإصلاح ما يمكن إصلاحه، أخذت حرف الراء ورحت في غيبوبة اختيارية لأستفيق بعدها عند حائط المبكى بالقدس الشريف ألبس ثيابا غريبة وعلى رأسي طاقية أغرب منها وتتدلى على خدي سوالف مستعارة وعلى وجهي لحية كثة ولا أسمع إلا "شلوم، شلوم" من مجموعة من الناس يشبهونني شكلا ويختلفون عني مضمونا، يتمتمون بأصوات مختلفة ولهجات عدة كلمات غير مفهومة لي ولا لهم، يحاولون التباكي فلا يستطيعون. فهمت سريعا انه تشكل لدي كلمة "حـبـر" وأني بالتالي صرت حبرا يهوديا (حاشاكم وحاشى السامعين) أقف في صلاة قرب حائط المبكى بالقدس الشريف...فلا حول ولا قوة إلا بالله.

أخذت حرف الراء وأيقنت أن فيروسا قد أصابه وبالتالي لا يستقر على حال ولا يؤدي المهمة المنوطة به على ما يرام ورحت في غيبوبة عميقة لأستفيق بعدها في قاعة فسيحة ولكنها مكتظة بشتى أنواع البشر والكل يتكلم وقليل من يستمع. المتكلمون يلوكون كلمات لا أضنهم يقصدونها أو لا يفقهون معانيها. كلمات رنانة يسيل لها لعاب الفقراء والجماهير الكادحة : (العلاج المجاني، مجانية التعليم وإجباريته، دعم الحكومة للمواد الضرورية والواسعة الاستهلاك، القضاء على البطالة والآفات الاجتماعية، الرفع من دخل المواطن البسيط، الزيادة في الأجور...).

اغتنمت فرصة سكوت من كان جنبي لبرهة وجيزة وسألته عما يجري هنا...فرمقني باستغراب ثم قال إنه الاجتماع السنوي لتقييم نشاط "حـزب" (...) ألا تعرف الزعيم (...) ها هو يشيد بما تم إنجازه من اجتماعات ودورات وجامعات صيفية ولجان...وتحضير للانتخابات البلدية والبرلمانية والعروشية وحتى الرئاسية المقبلة...وتغيير أو تعديل الدستور والدولة والشعب، و...

فأسكته بصعوبة : حسبك، حسبك فقد فهمت. لعنة الله على حرف "الراء" وما أصابه من فيروس ها هو قد تحور إلى "زاي" وأدخلني، رغما عن أنفي، في متاهات السياسة والأحزاب والانتخابات. لا حول ولا قوة إلا بالله.

جمعت حروفي وانطلقت كالسهم لا ألوي على شيئ.

إلى الملتقى بإذن الله في حلقة قادمة من هذا المسلسل البرازيلي.


الكاتب: أبو حسان
لمتابعة ردود الأعضاء على الموضوع تفضل
http://wadilarab.kalamfikalam.com/t17576-topic

هلوسة-2-لكاتبها أبو حسان

 هلوسة-2-

السلام عليكم،

كنت في الحلقة الأولى حاولت تكوين كلمة "حرب" ولاختلال في الحروف وترتيبها "خارج عن إرادتي طبعا كما يخرج الخلل الفني عن إرادة مذيعي الإذاعة الوطنية سابقا "تشكل لدي كلمة "حب"بعد أن سقط سهوا حرف "الراء"وعدت من حيث أتيت لآتي بحرف "راء"


أذهب في سبات عميق، أفيق بعده وبيدي حرف "راء" بهي الطلعة ومعه كتيب لكيفية الاستعمال. الكتيب كان بلغة لا أفهمها وحروف غير التي اعتدت عليها مما اضطرني لاستعماله عشوائيا (طبعا فنحن أمة نأكل مما لا نزرع ونلبس مما لا نخيط ونستعمل ما يصنع لنا دون إعمال لعقل أو فكر). أخذتني قشعريرة من البرد وأحسست أن أطرافي تتجمد. وجدتني على شاطئ البحر ليس علي من الثياب إلا بنطلونا قصيرا. تصلني من بعيد أصوات مجموعة من الصيادين يتسامرون ولما اتضحت الصورة وتبينت الأصوات فإذا هم يتكلمون عني وكيف أني جئت البحر لأستجم في فصل الشتاء. فقلت لأقربهم مني :
"أنا لم آت بمحض إرادتي وإنما هي الحروف التي شذت عن القاعدة واختلطت وارتبك بناؤها".
أعرف أنهم لم يفهموا شيئا ولم يزيدوا إلا يقينا بجنوني. أما أنا فقد أيقنت أن الخطأ يكمن في استعمالي العشوائي لحرف الراء. وعوضا عن تشكيل كلمة "حـرب" تشكل
عندي كلمة "بـحـر".


لا حول ولا قوة إلا بالله، ولله في خلقه شؤون.


وإلى الملتقى في حلقة قادمة بإذن الله.


الكاتب: أبو حسان
لمتابعة ردود الأعضاء على الموضوع تفضل
http://wadilarab.kalamfikalam.com/t17554-topic

هلوسة-1- لكاتبها الأخ أبو حسان

 هلوسة-1-

ظلام دامس، سكون رهيب، هدوء وسكينة مرعبة ثم فجأة بدأ الظلام ينحسر وأسمع

من بعيد حفيف أوراق الشجر ونور خافت يتسلل من بين الأغصان، ألحظ بجانبي امرأة تقاربني في السن ملامحها ليست غريبة عني ولكني لا أعرفها أو بالأحرى أكون قد نسيتها كعادتي.


- من أنتِ؟ بالله عليكِ أخبريني؟


- أنا زوجتك يا حبيبي.


- زوجتي! أفصحي أكثر، وهل أنا متزوج؟ لم أفهم.


- سبحان الله! أنا زوجتك (فلانة) وأنت زوجي (فلان) أفهمت الآن؟


- والله ما زدتيني إلا غموضا. وما هذا المكان الشاعري؟ وهذه الطاولة الوحيدة التي نجلس حولها تحت هذه الأشجار الظليلة؟ وما أتى بي إلى هذا المكان.


- يا حبيبي، نحن ننعم بلحظة "حـب" وود مما جعله الله سبحانه وتعالى بين كل زوجين وساعة خلوه فلا تنغص علينا هذه اللحظات كعادتك.


- قلتِ حب؟ وما الحب يا ترى؟


- أجننت ثانية؟ أتسأل عن المعلوم في الحياة بالضرورة؟ أعاودك من جديد شرود ذهنك وتشتت أفكارك؟ لم تكن تسأل من قبل هذه الأسئلة. لقد كان يكفيك أبسط تعريف لأعقد كلمة. ما دهاك اليوم؟


- هي كلمة لم أفهمها جيدا أو اختلطت عندي المفاهيم، فتعريف كلمة "حـب" لدي مشوش، ممكن تشرحي لي أكثر من فظلك؟


أجابت مرافقتي :


- طبعا حبيبي، بكل سرور. الحب هي من أوائل الكلمات التي عرفتها البشرية منذ الأزل وهو الود والاستلطاف والاستحسان و...إلخ...وبدأ الإنسان الأول بحب الله خالقه الواحد الأحد وأحب الحياة وتمسك بها ثم أحب زوجته وأحبته ولما صار عنده أبناء أحبهم وهم أحبوا والديهم وتشعبت الحياة وتشعب معها الحب أيضا، أيكفيك هذا؟


- حسبك، حسبك فقد استوعبت. أنا كنت طلبت من ملك الحروف أن يجعلني أعيش كلمة " حـرب " وإذا بي أجدني في كلمة "حـب" معذرة على هذا الإزعاج يجب أن أعود من حيث أتيت لآتي بحرف الراء الناقصة. ... ... ...


إلى اللقاء في الحلقة القادمة.


الكاتب: أبو حسان
لمتابعة ردود الأعضاء على الموضوع تفضل
http://wadilarab.kalamfikalam.com/t17493-topic#123154

التسجيلات الجامعية الاولية 2011 للناجحين في شهادة البكالوريا


التسجيلات الجامعية الاولية 2011 للناجحين في شهادة البكالوريا 
كل ما يحتاجه الطالب الناجح لاكمال عملية التسجيل الأولي
كما عودناكم دوما منتدى وادي العرب الجزائري هو السبّاق بحمد الله ستجدون في
هذا الموضوع كل شيء ان شاء الصغيرة والكبيرة عن التسجيلات الجامعية لسنة 2011
01-تواريخ التسجيلات الجامعية
02-موقع التسجيلات الجامعية ومواقع مهمة لتسهيل عملية التسجيل
03-شرح طريقة التسجيلات الاولية بالصور
04-اي استفسار أي مساعدة أي شيء تريد معرفته انا في الخدمة ان شاء الله ما استطعت
01-تواريخ التسجيلات الجامعية

-التسجيلات الاولية:12 الى 17 جويلية 2011
-تاكيد التسجيلات الاولية: 18 الى 20 جويلية 2011
-فترة التوجيهات والطعون على الخط: 27 الى 29 جويلية 2011
- مسابقات واختبار الكفاءات والمقابلات الشفوية: 28 الى 31 جويلية 2011 (تخص المدارس العليا والمعاهد)
-فترة التسجيلات النهائية: 30 جويلية الى 04 اوت 2011


02-موقع التسجيلات الجامعية ومواقع مهمة لتسهيل عملية التسجيل
عندما تتحصل على شهادة النجاح المؤقتة وهي نفسها كشف النقاط
ستجد فيها
الرقم السري الخاص بك للتسجيل وهي عبارة عن أحرف
لاتينية كبيرة وصغيرة
بالإضافة إلى
الأرقام ويجب التأكد جيدا من
هذا الرقم لأن هناك الكثير لا تظهر لديهم جيدا بعض الحروف
اذن بعد حصولك اخي الطالب على الكود اذهب إلى مقهى الأنترنات
أو في بيتك
بشرط وجود طابعة وقم بتسجيل نفسك بدون ان يساعدك
مسيرالمقهى لأنك الآن أصبحت جامعي واعي ومثقف

يمكنك الأن التسجيل عبر هذا الموقع والوحيد الخاص
بالتسجيلات الجامعية


موقع التسجيلات الاولية 2011

ملاحظة:بسبب الكم الهائل للمتصفحين لهذا الموقع مع بدء التسجيلات قد
تواجهك مشاكل اثناء الدخول فقط قم بعمل تحديث من حين لآخر


روابط مهمة

1- لإستفساراتكم
إضغط
هنا
2-الوثائق
للازمة للتسجيل الجامعي
3-شرح تفعيل البريد الإلكتروني للناجحين
03-شرح طريقة التسجيلات الاولية بالصور


اختر مثلا اللغة العربية
بعد الدخول إلى الصفحة الرئيسية أتجه إلى مكان تسجيل الدخول


اكتب في الخانات الفارغة رقم التسجيل ثم الرقم السري ثم بعد
ذلك أنقر تسجيل الدخول





بعد دخولك يظهر لك ميثاق حقوق الطالب أقرأه جيد ثم إضغط على
موافق ةتأتيك الصفحة التالية




إضغط ok
ويظهر لك ملخص المراحل التي قمت بها هكذا


نلاحظ هنا أن كل المراحل لم تتم بعد وهي موضحة باللون
الأحمر على اليسار
والأن ننتقل إلى يمين الصفحة لطباعة الفروع والتخصصات
المسموحة لك إختيارها

إضغط على الشعب المسموحة

وتظهر لك هذه النافذة


حيث تحوي الشعبة التي يمكنك إختيارها وكذا الجامعة التي
ستدرس فيها بالإضافة إلى معدل القبول للفرع






إضغط على طباعة وأطبع الورقة

ولا تتسرع في التسجيل الأولي راجع جيدا الفروع والتخصصات مع
أهل الخبرة والمعرفة وبعد ذلك إختر الفروع 10 التي تريدها

قم بتدوينها على مسودة وهي مرفقة في دليل حامل شاهذة
البكالوريا

صفحة 16




بعد ذلك تعود إلى الموقع للإختيار الفروع

بالضغط على



أنقرعلى الزر إبــــدأ

سيكون عليك
إلزاما ملئ الاستمارة ، المتكونة من جزئين

الجزء الأول: يتضمن استمارة المعلومات الخاصة
بحالتك المدنية التي يجب عليك كتابتها بعناية وبالأحرف اللاتينية

وهذه خاصة بالحالة المدنية وكذا الفروع التي يجب التقيد بها

يجب عليك تسجيل نفسك كما هو في الحالة المدنية لتفادي
الأخطاء
اللقب
الأسم
إسم الأب
لقب الأم
اسم الأم
شارع
ولاية
بلدية



إضغط البدأ للشروع في إدخال المعلومات الشخصية


اأنقر على الزر "حفظ". عندئذ ستظهر رسالة لتأكيد عملية
الحفظ. يمكنك الآن المرور إلى الجزء الثاني بالنقر على الزر "المرحلة
التالية
ستجد في المرحلة
الثانية جميع الفروع التي يمكنك إختيارها ضمن قائمة منسدلة عند كل ‘ختيار
ولا يمكنك إختيار أي فرع غير موجود ضمن القائمة


إضغط حفظ
والأن إكتمل
التسجيل الأولي
ويجب عليك تأكيد
تسجيلك من 18 إلى 22 جويلية وكما يمكن لك تغيير رغباتك
وهنا نلاحظ المراحل الناجحة موضحة
بالأخضر

الرجاء ذكر المصدر عند النقل
المصدر:منتدى وادي العرب الجزائريانتهى بحمد الله
لا تنسوني وصاحب الشرح من دعواتكم
التسجيلات الجامعية الاولية 2011 للناجحين في شهادة البكالوريا
كاتب الموضوع:زكريا 
http://wadilarab.kalamfikalam.com/t17360-topic

موقع اعلان نتائج بكالوريا 2011

موقع اعلان نتائج بكالوريا 2011 في الجزائر
النتائج لن تظهر الا يوم 10 جويلية
كما ان المقال يتحدث على وجود موقع رسمي للاطلاع على النتائج 
 


اعلان نتائج بكالوريا 2011

 اعلان نتائج بكالوريا 2011
جديـــــــــــدوادي العرب الجزائري كان السبّاق لذكر التاريخ
تأكيدا للمعلومات التي وافيناكم بها الخبر يتأكد اكثر
النتائج لن تظهر الا يوم 10 جويلية
كما ان المقال يتحدث على وجود موقع رسمي للاطلاع على النتائج
www.insbac.onec.dz


المصدر : جريدة النصر


كشفت مصادر مسؤولة من مصالح الامتحانات على مستوى عدد من مديريات التربية
المطلعة على التقارير الأولية لتصحيح بكالوريا 2011،
لـ "الشروق" عن المعطيات الأولية للنتائج، على المستوى الوطني، والمنتظر الإعلان عنها
رسميا، يوم 10 جويلية المقبل، حيث أشارت المعطيات الأولية، أن شعبة
رياضيات وتقني رياضي ممتازة، فيما تبقى نتائج شعبة العلوم التجريبية جيدة،
أما اللغات (الفرنسية، الانجليزية والألمانية) متوسطة، تليها شعبة التسيير
والاقتصاد في مرتبة متأخرة، وسجلت نتائج ضعيفة في شعبة الآداب والفلسفة ضعيفة.
المصدر:جريدة الشروق اليومي
 

الشيخ سيدي عبد الحفيظ بن محمد بن أحمد الخنقي رضي الله عنه

الشيخ سيدي عبد الحفيظ بن محمد بن أحمد الخنقي رضي الله عنه
(1203-1266هـ/1789-1850م):

- ولد الولي الصالح العارف بالله الشيخ سيدي عبد الحفيظ بن محمد ابن أحمد الخنقي عام1203 هـ/1789م
بخـنقـة سيدي ناجي و فيها حفـظ الـقـران و تعـلم علو م الديـن الإسلامي علي يد عدة علمـاء
من اشهـرهـمالشيخ الصديق الونـجـني .
-هاجر الى طولقة والتقى بالشيخ سيدي محـمد بن عـــزوز البرجــي
وتعلم منه علوم الدين واخـذ عـنه الطريقة الرحمانـية العـزوزيـة وبقي
في خدمته الى ان توفي عام 1233هـ/1818 م فـتـولــــى التدريس في زاوية
الشيخ سيدي"محمد بن عزوز البرجــــــــــي" وكــثف تعاونه مع زاوية الشيخ مصطفى بن عزوز بنفطة بتونس في نشرالطريـقـــــة الرحمانية العزوزية والقران وعلوم الدين والتصوف وتربية المريـديــن
- عاد الشيخ سيدي عبد الحفيظ الى خنقة سيدي ناجي واسـس بــــــهـا زاويته في
القرن13 هـ وتـم حفر بئـرين للمياه (جددت زاويته على يــد السيد حـفـيظي
رشـــــيد في25مـاي عا م1975م، واعيد تـــرمـيمـهـــا مــن الــداخـــل
والخـــارج مـــن طــــرف ابـنه الســيد حـفـيظــي بـشيـر عام
2006م،وكتبت الايات القــرانـيــــــة داخل الضريح عام 2005م )

قام الشيخ سيدي عبد الحـفـيظ في زاويته على تعـليم اخـوانــه علوم الدين
الاسلامي والطريقه الرحمـانية العزوزية الخلوتـيــة القائمة على ذكر الله
تعالى وطاعة الله ورسوله مما جعل اتبـــاع الشيخ يتــأ ثـــرون بتـربيته
الروحـــانـية وصـار له مـريـــدون فـي الجـزائـر وفي تـونـس. - قاد الشيخ
سيدي عبد الحفيظ الجها د ضد الاحـتلال الفرنسـي بجـــيش قوامه 5000
مجـاهـــد من خـنـقـة سيدي ناجـــي وششــار والاوراس والتحق به الشيخ
الصـادق بالـحـاج والشيـخ مــحمـــد الصغــيـرلـفـــك الحصار على مدينة
بسكرة ودعم مقاومة الزعاطشة ودارت معركة واد براز قرب سريانة في مكان
مكشوف على ضفة واد براز شمـــال سيدي عـقـبة التي قتل فيها قائد القوات
الفرنسية سان جارمان وكانت المعركة غير متكافـئة في 29 اوت 1849م .
ويروي بعـض الشيوخ بان الشيخ سيدي عبد الحـفـيـظ جـرح في المعــركة وعاد الى خنقة سيدي ناجــــي
ليــجمع ويـوحــد صفــوف الاخـوان من جديد لكن الوقـت لم يكـــن في صالحه
فوصلت قـوات الاحـتلا ل الي خـنـقـة سـيدي نـــاجـي
وأرادوا القبض عليه ،فصلى لله وطلب لقاه فلبى الله دعاه
عــــــام 1266 هـ / 1850م ودفــن خـلف زاويته ولا يـزال ضريحه الطـاهـرمزارا تـشــع م

الانـواروالبركــات لكـل العارفين بالله والاخــوان في الطريقة الرحمانية.

ودفـن معه في الضريح: شاعـره : ابن الطاهر، وسيــدي الطـيـب بن الحفناوي بن عبدالحفـيــــظ

رحمهم الله ورضي الله عنهم وقــــد س الله اســــرارهــــم.

اولاده:1/ سيدي محمد الازهاري بن عبدالحفيظ

ولد في عام 1237هـ وتوفي في04 ذوالحجة 1313 هـ الموافـق لـ 1837م / 1896م
وبني له ضريح بجوار زاويته الرحمانـية من قبـل الصديـق بن احمد الشاوش عام
1314 هـ/1897 م في بلدية خـيـران التابعة لولاية خنشلة حاليا .
2/ سيدي الحفـناوي:ضريحه في زاوية توزر بتونس.
3/ سيـدي مـحـمـود: ضريحه في تونس العاصمة.
4/سـيدتي صـفـية .
وممن اخذوالطريقة الرحـمانية عن الشيخ سـيـدي عـبد الحفيـظ
الشيخ الولي سيدي الصادق بن رمضان في بسكرة .
اثاره: ترك عدة مؤلفات وقصائد في سلوك الطريقة الرحمانيةأهمها :
كتاب الجواهر المكنونة في العلوم المصونة طبع في تونس 1315 هـ
- كتاب "غاية البداية في حكم النهاية" طبع في تونس 1314 هـ
- كتاب "الحكم " عام 1257 هـ /1830م

- دعاء غنية الفقير الذي كتبه عام 1245 هـ/1830 م ويقرؤه الإخوان عقب الإنتهاء من حلقة الذكر
بعد صلاتي: الصبح و العصر .










زاوية الشيخ سيدي عبد الحفيظ بن محمد بن أحمد الخنقي رضي الله عنه






مؤرخون يكشفون حقيقة
معركة ''واد أبراز
'' التاريخية


3000 مجاهد جابهوا القوات الفرنسية بقيادة خليفة الأميرعبد القادر بالزيبان
كشف المؤرخون المشاركون مؤخرا في الندوة الوطنية بالمتحف الجهوي للولاية السادسة التاريخية
ببسكرة الذين نشطوا الندوة المنظمة من طرف الجمعية الخلدونية للأبحاث والدراسات التاريخية
ببسكرة
التي خصصت هذا اللقاء لدراسة خلفيات ومسار ونتائج معركة ''واد إبراز''
التي حاول المحتل الفرنسي التقليل من أهميتها في ذكرلها الـ ,160 الذي
جرت وقائعها سنة 1949 م بضواحي
بلدية عين الناقة النائية بالزيبان، أن هذه المعركة التي يجهل حقيقتها الكثير من الجزائريين
باعتبار كل الروايات التاريخية المدونة اليوم بالوطن تعود مراجعها إلى تقارير مؤرخين
وضباط عسكريين فرنسيين قللوا من شأنها حسب رؤيتهم الاستدمارية للجزائر.
كانت المعركة بمثابة إحدى المحطات الحاسمة في تاريخ المقاومات الشعبية المسلحة
في وجه العدو الاستعماري في الجزائر قادها زعماء روحيون للطريقة الرحمانية
بزعامة الشيخ عبد الحفيظ الخنقي
والشيخ الصادق بلحاج، وخليفة الأمير عبد القادر بمنطقة الزيبان الشيخ لخضر بن كريبع
الذي حضرت حفيدته هنية كريبع الندوة.
للإشارة، نشط الندوة التي حضرتها السلطات المحلية العسكرية والأسرة الثورية بالزيبان
وكذا الباحثين ورجال الإعلام، عدد من الدكاترة والمؤرخين منهم الدكتور العربي الزبيري
من جامعة الجزائر والدكتور خرنان من جامعة باتنة الاستاد نصرالدين مصمودي
من جامعة بسكرة والدكتور نصر الدين وهابي من جامعة الوادي وغيرهم.
معركة واد إبراز 17 سبتمبر 1849م
بعدما أرسل الشيخ أحمد بوزيان قائد ثورة الزعاطشة رسائل عديدة يدعو فيها
للجهادترجعها بعض الروايات إلى عهد الفتوحات الإسلامية الأولى، حيث وقعت مبارزات عديدة
على مجرى الوادي لذلك سمي بواد أبراز الذي يعد احد فروع الواد الأبيض الذي يعبر
منطقة الاوراس ليضيق عند مصب فم الغرزة منخفض الصحراء هذا الذي يسقي عند
مروره عدة قرى ومداشر وواحات من بينها موقع المعركة ببلدية عين الناقة بدائرة سيدي عقبة.
استعدادات المقاومين
فما كان أمام الشيخ عبد الحفيظ الخنقي سوى تلبية النداء وإغاثة إخوانه المسلمين
المحاصرين في واحة الزعاطشة، فقام لتوه مبادرا بتجهيز الجيش بعد أن نادى للجهاد
فانضمت إليه قبائل المنطقة وأتته من كل حدب وصوب، حيث شاركت أغلب أعراش
الزاب الشرقي كعرش الخدران أولاد عمر أهالي الخنقة، سيدي مصمودي ليانة الفيض
سيدي عقبةقرطة تهودة، حيث تحرك المجاهدون من خنقة سيدي ناجي في طريقهم
نحو بسكرة وفي كل قرية يمرون بها يجدون استقبالا حارا من طرف السكان.
وكان المتطوعون ينضمون بالمئات لنصرة دين الله ليصل عددهم 3000 مقاتل
و 200فارس، مع الإشارة إلى نقص السلاح عند البعض منهم حسب تقديرات
الأميرعبد القادر على الزيبان على رأس 500 مجاهد. وساندهم الشيخ الصادق بلحاج
القادم من جبل احمر خدو ومعه 700 فارس ومجاهد ليصل عددهم الإجمالي 5000 مجاهد.
عندما وصلوا إلى واد أبراز، أصدر الشيخ عبد الحفيظ الخنقي
أمره بالتمركز على الضفة اليسرى لمجرى الوادي لقضاء الليلة هناك
وعندما أبرق القائد بن شنوف حاكم سيدي عقبة الموالي للعدو محاولا ضمه
إلى المقاومين لكن الخائن أسرع في تبليغ القائد سان جرمان حاكم بسكرة
على حركة الثوار وتمركزهم على واد إبراز والخطر الذي يهددهم.
سير المعركة
لما بلغ الخبر القائد الفرنسي سان جرمان قام بجمع قواته التي يقدرها
المؤرخ العسكري الفرنسي سيروكا بـ150 من المشاة و70 من القناصة الإفريقية
و55 من الصبايحية و200 من القوم الفرسان و 300 فارس من قوات اللفيف.
وصلت قوات القائد سان جرمان على الساعة الرابعة والنصف من صباح
يوم 17سبتمبر 1849م وهو يوم المعركة إلى واحة تهودة، حيث أمرها
القائد الفرنسي بأخد قسط من الراحة بعد مسيرة شاقة وسريعة في الوقت
الذي بعث بقوة صغيرة للاستطلاع على أوضاع خصمه وعندما تم
اكتشاف نقطة ضعف المجاهدين بتركهم قرية سريانة بدون تحصين
كما اطلع على تمركز القوات المقاومة على الجهة اليسرى للوادي.
أما الخيالة فكانت تجوب بين سريانة وجبل احمر خدو ونظرا لقلة
الحراسة وهدوء المخيم استطاع الرائد سان جرمان أن يباغت المجاهدين
وذلك بمحاصرتهم والسيطرة على الأماكن الإستراتيجية لخوض المعركة
ومع طلوع الفجرانطلقت الرصاصات الأولى معلنة بداية المعركة ومع كل
هذه الاستعدادات والتموقع الممتاز فإن الثوار كانوا مصممين على القتال
ولم تثنيهم المباغتة ولم تقلل من عزيمتهم أنهم خرجوا طالبين الشهادة
في سبيل الله واستطاعوا في الساعات الأولى للمعركة أن يهزموا فريقا
من قوات العدو ويقتلوا قائدهم الرائد سان جرمان، إلا أن طول مدة المعركة
وقلة العدة لدى بعض المجاهدين -حسب ما ذكره المؤرخ الفرنسي سيروكا-
لم يمكنهم من الصمود ولم تأت الساعة السادسة من مساء نفس اليوم
إلا والشيخ عبد الحفيظ الخنقي يأمر جيوشه بالانسحاب والالتحاق
بالجبال القريبة منهم لينتشر في مناطق الزاب الشرقي كالفيض
وعين الناقة وزريبة حامد والخنقة وليانة..إلا أن التراجع لم يكن بسبب الهزيمة
والتخاذل كما يذكر الدكتور سعدالله في كتابه ''الحركة الوطنية الجزائرية'' في جزئه الأول
-حسب الباحث نصرالدين مصمودي- حيث يرى سعدالله بأنها جاءت لترتيب القوات
وجمعها ولمّ الشمل خاصة وأن الهجوم كان مباغتا عليهم .إن الانسحاب الذي
جاء بعد يوم شاق من الجهاد تكبد فيه المجاهدون خسارة ما يزيد عن 100 شهيد
ومجموعة من العتاد والمؤن، لم يقتل في نفس المجاهدين
وقائدهم الشيخ عبد الحفيظ الخنقي روح الجهاد والمقاومة
ولكنهم بقوا في تدبر وانتظار ليوم عظيم كهذا الذي خاضوه وها هو
في يوم 4 نوفمبر 1849 يعقد الشيخ القائد اجتماعا عاما
مع خليفة الأمير عبد القادر الشيخ محمد الصغير بلحاج
والشيخ الصادق بالحاج ليقرروا فيه تنظيم جيش قوي للتوجه به إلى بسكرة
وتحريرها من أيدي العدو من جديد ولم يكن له أن شارك في المعارك اللاحقة
ووفته المنية بعد عودته من الجريد التونسي متأثرا بمرض الكوليرا
يوم 13جويلية 1850م ودفن بخنقة سيدي ناجي ليحمل المشعل
من بعده طلبته وأبناء الجزائر البررة ليواصلوا
المعركة الطويلة مع العدو الفرنسي




إلى غايةاسترجاع السيادة والاستقلال في 5/07/1962
*** خالد بن نعجة***





خنقة سيدي ناجي ولاية بسكرة الجزائر
الرحبة-01/07/2011

صاحب الموضوع : الرحبة
http://wadilarab.kalamfikalam.com/t17167-topic

 
Design by Free Wordpress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Templates | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة